أفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة تعرف عليها الآن

أفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة

ربما تبحث عن أفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة، والتي يمكن أن تستمتع بها لما فيها من أجمل المناظر الطبيعية الجميلة الخلابة والمناظر السياحية، بالإضافة إلى أنه يمكنك أن تمتع أطفالك باللعب واللهو من خلال الألعاب الرائعة وكل وسائل الترفيه التي توفرها تلك الحدائق، سوف تجد كل هذا في أكثر من حديقة داخل القاهرة و يمكن أن تجد منها ما يطل على نهر النيل وعلى المعالم الأثرية التي تشعرك بعظمة التاريخ.

أفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة

يمكننا التعرف على أفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة والتي تضم أماكن آمنة يمكن الذهاب إليها للاستمتاع بمناظرها الجميلة، بالإضافة إلى أنها تضم مجموعة من النباتات النادرة لذلك يمكننا أن نتعرف على أفضل هذه الحدائق وهي كالآتي:

حديقة الأزهر 

حديقة الأزهر 

أفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة حديقة الأزهر بالقاهرة وهي تعد من أكبر الحدائق التي تضم مجموعة من المعالم السياحية، أقيمت الحديقة على مساحة تعادل تقريبًا 80 فدان ويحدها  المساحات الخضراء من كل مكان، كما يوجد بوسطها نافورة كبيرة ومجموعة من القنوات المائية، بها مجموعة من النافورات الصغيرة التي تسعد بها حين تستمع إلى أصوات شلالات المياه، والجلوس على المقاعد الموجودة حول النخيل.

كما يوجد بها أجمل المقاهي والمطاعم، وتحتوي أيضًا على أماكن يمكن إقامة الحفلات الصباحية والمسائية بها وهي من أجمل الأماكن، التي يمكن أن تقضي أجمل سهرة وسط العائلة فيها، يمكن من خلالها أن تطلع على قلعة صلاح الدين الأيوبي من خلالها، وهو  من أهم الأماكن السياحية في القاهرة، والتي تمثل الطراز المصري القديم، ويمكنك رؤية الممرات والأبراج العالية التي تدل على عظمة التاريخ.

حديقة الفسطاط

حديقة الفسطاط بالقاهرة هي من أعرق الحدائق التي تضم مساحة كبيرة خضراء على مساحة 250 فدان، فهي من أكثر الأماكن ارتيادًا لعشاق التمتع بالطبيعة، تعد الحديقة من أقدم الحدائق الموجودة بالقاهرة وأكبرها من حيث المساحة، حيث يتواجد بها الحرف التقليدية، بالإضافة إلى سوق الفسطاط، حيث يمكنك شراء ما تريده من هذه الأسواق ولا تجد لتلك السلع مثيل في أي مكان آخر.

الحديقة الدولية

تعد الحديقة الدولية بالقاهرة من أجمل الأماكن التي يمكن أن تذهب إليها بعائلتك لأنها تضم مجموعة من الحيوانات الصغيرة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على متحف للحيوانات المحنطة، يمكن أن يستمتع أطفالك الصغار بالقطار الذي يستقلونه ويأخذون جولة في كل مكان داخل الحديقة حتى تستمتع بكل المناظر.

سترى كل التصميمات المتألقة التي تميزها عن غيرها من الحدائق الأخرى، تضم الحديقة أيضًا مجموعة من النباتات والأزهار ذات الألوان المبهجة، وسوف تجد بداخلها مجموعة من الأعلام التي يتم تثبيتها في بداية المدخل.

الحديقة اليابانية

الحديقة اليابانية

الحديقة اليابانية بالقاهرة من أفضل الحدائق والمتنزهات التي يمكن أن تشعر معها بأنك موجود في الشمال الإفريقي، لما بها من تماثيل، وتماثيل القرود التي توجد حول البحيرة وتم إنشاء الحديقة في أوائل القرن العشرين في حلوان والهدف منها هو تمثيل الحضارات الموجودة في الشرق الآسيوي.

تجد في الحديقة مجموعة من المناظر الطبيعية مثل الأشجار والتلال ويمكنك أن تستمع إلى الموسيقى التي توجد بأكشاك الحديقة.

حدائق مفتوحة بالقاهرة

يوجد حدائق مفتوحة في القاهرة والتي تجد فيها كل ما يسعدك ويجعلك تشعر بالراحة والتغيير ومن تلك الحدائق الآتي:

حديقة الأورمان

حديقة الأورمان من أفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة، حيث توجد بها مدينة ألعاب للأطفال والعديد من الأشياء الترفيهية الأخرى، وهي أعرق الحدائق الموجودة في القاهرة حيث تجد بها أنواع أشجار نادرة لا يمكن أن تجدها في أى حديقة أخرى، بالإضافة إلى مجموعة من الكافيتريات التي تقدم أشهى الوجبات، فهي من أروع المناطق التي يمكن أن تأخذ بها أجمل عطلة مع أسرتك فيها.

حديقة الأورمان توجد في مكان مميز وهو شارع الدقي أمام جامعة القاهرة، يوجد أيضًا داخل الحديقة معرض للزهور، وهي إحدى الأنشطة التي تقام داخل الحديقة لكل محبي النباتات والأزهار ونباتات الزينة.

حديقة الحرية

حديقة الحرية

حديقة الحرية بالقاهرة هي من الحدائق التي لا يقتصر نشاطها على المساحات الخضراء والهواء فقط، ولكنها تتميز بالكثير من أشكال الترفيه المختلفة، يوجد في الحديقة عدد كبير من التماثيل لمجموعة من الشخصيات الرائدة في المجتمع حيث يكون عددهم 11 تمثال، حيث يكتب على كل تمثال السيرة الذاتية له، والتي منها اسم الشخصية وتاريخ ميلادها ونبذة بسيطة عن إنجازات تلك الشخصية، يوجد بالحديقة أيضًا النزهات الليلية.

كما أنها تتمتع بجو هادئ وضوء ينبعث في الليل من أعمدة الإنارة الموجودة بالحديقة، كما أنه يمكنك أن تستمتع بالمشروبات والوجبات من الكافتيريات الموجودة داخل الحديقة.

حدائق عامة في القاهرة

يوجد مجموعة حدائق عامة في القاهرة ويمكنك الوصول إليها بسهولة وتتناسب مع الكبار والصغار ومنها التالي:

‏حديقة الجزيرة

توجد في وسط القاهرة حديقة كانت تعرف في السابق باسم حديقة النباتات؛  لأنها تحتوى على مجموعة من النباتات النادرة وبعد ذلك تغير اسمها إلى حديقة الجزيرة، كما يطلق عليها أيضًا جزيرة الزمالك لانها توجد في حي الزمالك وهي تمتلك الكثير من المناظر الطبيعية، وتتميز بأنها أيضًا قريبة من أفضل المعالم السياحية في القاهرة وهي برج القاهرة ودار الأوبرا.

حديقة الأسرة 

حديقة الأسرة 

حديقة الأسرة في القاهرة توجد على طريق السويس مدخل الرحاب 2 يوجد بها مجموعة من المتاحف المفتوحة، بالإضافة إلى مجموعة من المناطق التي يوجد بها ألعاب ممتعة للأطفال، يوجد بالحديقة عرض النافورة الراقصة التي يمكن أن تجدها في نهاية الأسبوع، كما يوجد أيضًا المتحف الحربي، فهي حديقة متكاملة وتتناسب مع كل الأطفال فوق أربع سنوات، يمكن الدخول إليها ولكن لابد أن تقوم بدفع تذكرة الدخول أولًا.

يمكن القيام بعمل جولة تفقدية بين البرك المائية التي يوجد بها مجموعة من البط العائم، كما يمكنك أن ترى أيضًا الغزلان البرية، كما يمكنك عمل جولة في القطار المتوفر في الحديقة لكي ترى كل معالمها الجميلة التي تستمتع بها الأسرة.

أجمل حدائق القاهرة

تتميز القاهرة بأنها تمتلك جو مميز بجانب العديد من الحدائق والمتاحف التي يمكن زيارتها، فهي تتميز بوجود مجموعة من الحدائق المتخصصة بالمناظر الجميلة والتي تطل على نهر النيل، ومن أجمل وأفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة الآتي:

حديقة الأزبكية

تعد حديقة الأزبكية من أعرق الحدائق التي تتميز بوجود النباتات الطبيعية في مصر، حيث أنشئت هذه الحديقة عام 1872 على مساحة 18 فدان، وهي من أجمل الحدائق التي تمتلك مجموعة من الأشجار الطبيعية حيث يقام بها مجموعة الاحتفالات الشعبية التي يحضرها عدد كبير من الأجانب والمصريين.

كان يقام فيها قديمًا حفلات السيدة أم كلثوم، كما يوجد داخل الحديقة مجموعة من المعالم الأثرية المهمة والتي منها نافورة الخديوي إسماعيل، كما يوجد بها أيضًا المسرح القومي ويوجد في قلب الحديقة نادي السلاح المصري، تم زراعة الحديقة بمجموعة من الأشجار النادرة التي تم إحضارها من الهند حتى تعطي شكل جمالي للحديقة.

حديقة الأندلس

حديقة الأندلس

حديقة الأندلس بالقاهرة من أجمل الحدائق الموجودة حيث تم إنشائها عام 1935 على مساحة تقارب إلى 8400 متر مربع، تتميز هذه الحديقة بأنها تطل على نهر النيل من الناحية الشرقية كما يوجد أمامها برج القاهرة، يوجد بها مكان مخصص لدار الأوبرا.

تنقسم الحديقة إلى قسمين وهو الجزء الجنوبي والجزء الشمالي حيث يوجد في الجزء الجنوبي حديقة الفردوس، كما يوجد بها مجموعة من الأشجار التي يزيد عمرها عن 70 عام، أما بالنسبة للجزء الشمالي فهذا يسمى بالحديقة الفرعونية.

حدائق للأطفال في القاهرة

لا شك أن الاهتمام بالأطفال وبكل ما يسعدهم ويدخل البهجة على قلوبهم، أمر هام ومعروف لدى الوالدين، ولحسن الحظ يوجد مجموعة حدائق للأطفال في القاهرة وهي من أفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة وهي كالآتي:

حديقة الميريلاند بالقاهرة

حديقة الميريلاند بالقاهرة من أقدم الحدائق التي تم افتتاحها بعد تجديدها فى الوقت الحالى، وهى تضم مجموعة من الأشجار الكبيرة، بالإضافة إلى التماثيل المختلفة الأثرية، يوجد بها نافورة راقصة مع وجود شلالات مياه تعطي البهجة والسعادة.

بالإضافة إلى وجود مجموعة من المطاعم مع توفير الملاهي التي يستمتع بها الأطفال بشكل كبير وأيضًا قاعات السينما، وفرت الحديقة لكل الزائرين موقف مخصص لركن السيارات الخاصة،  تعمل الحديقة طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا وحتى العاشرة مساءً.

حديقة الأسماك

حديقة الأسماك

توجد الحديقة في حي الزمالك بالقاهرة حيث أنها من أفضل الحدائق العامة والتي تعرف باسم حديقة الجبلاية حيث تم تأسيسها عام 1867م، تتميز الحديقة بوجود مجموعة من الكهوف التي توجد تحت الأرض، حيث يوجد بها مجموعة من الأسماك النادرة الموجودة في نهر النيل، تتميز أيضًا الحديقة بأن لها تصميم مختلف حيث تجد تشكيلات متنوعة من الصلصال التي تظهر خياشيم الأسماك.

لكن في الفترات الأخيرة أصبح أعداد الأسماك يتناقص، حيث إن  بعض الكهوف لا يوجد بها أسماك أو شبه فارغة، لكن يوجد مجموعة من الأسماك النادرة الأخرى، بالإضافة إلى وجود المناطق الخضراء والأشجار التي تجعلك تستمتع بالتنزه في الحديقة.

ومن هنا نكون قد تعرفنا على أفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة، والتي تتميز بالعديد من المناظر الطبيعية الجميلة، فهي أكثر الأماكن للترفيه.

مصادر هامة: