حديقة الحرية بالقاهرة موقعها مقتنياتها وأهم معالمها لنتعرف عليها

حديقة الحرية

حديقة الحرية بالقاهرة هي مأوى للتماثيل والمنحوتات التي تعود للعديد من الثقافات، فهي ليست كالمعتاد عليه من الحدائق والمتاحف المصرية التي تحتوي على تماثيل ومنحوتات مصرية قديمة فقط، وهذا يعتبر من أكثر ما يميز هذه الحديقة عن غيرها، كما أنها في نفس الوقت تتميز بموقع جغرافي مناسب لدرجة كبيرة، فهيا بنا الآن لنتعرف على أهم المعلومات عن حديقة الحرية.

معلومات عن حديقة الحرية بالقاهرة

دائمًا ما يشكو سكان محافظة القاهرة تحديدًا بقلة المساحات الخضراء المتواجدة بها، ولكن ما لا بعرفه الكثير منا أن حديقة الحرية من أفضل الحدائق والمتنزهات في القاهرة، وذلك نظرًا للمساحات الواسعة من الأراضي الخضراء التي تتواجد بداخلها، وفي نفس الوقت تعتبر من أفضل الأماكن السياحية في القاهرة وذلك لأنها من الحدائق التي تحتوي على الجانب الترفيهي وكذلك التاريخي لكثير من حضارات العالم.

كانت حديقة الحرية بالزمالك قديمًا تسمى بحديقة محمود مختار، وذلك لأنها كانت ترتبط بمتحف محمود مختار منذ عقدين سابقين، ولكنها الآن منفصلة منذ عام 1991م، وأصبحت تسمى بحديقة الحرية.

مقتنيات حديقة الحرية بالقاهرة

تحتوي على عدد كبير من التماثيل، مدون على كل منهم اسم صاحب التمثال ونبذة عن تاريخه والأعمال التي قام بها في حياته، وأيضاً تاريخ الميلاد والوفاة، وأما عن أهم التماثيل المتواجدة داخل الحديقة ما يلي:

  • من أهم التماثيل المتواجدة هو تمثال الشاعر الكبير أحمد شوقي، وهو أحد الشعراء المصريين الذي له شهرة وشعبية كبيرة لدى المصريين.
  • تمثال عبد المنعم رياض.
  • يوجد بداخل الحديقة تمثال رامون كاستيلا، وهو الذي قضى على نظام العبودية في بيرو في عام 1854، جدير بالذكر أن تمثال رامون كان هدية لمصر، ولم تسع مصر لاقتنائه.
  • معظم التماثيل كانت مبعوثة هدية لمصر من دول أوروبية، مثل أمريكا اللاتينية، وفنزويلا والإكوادور، وجدير بالذكر أن هذه الحديقة تركز بالأكثر على العلاقة بين مصر وأمريكا اللاتينية.
  • كما ذكرنا أن الحديقة تحتوي على مساحات شاسعة من المناطق الخضراء التي تريح الأعين وتهدئ الأعصاب.

مواعيد حديقة الحرية بالقاهرة

حديقة الحرية

من مميزات تلك الحديقة أيضًا أنها مفتوحة معظم ساعات النهار وطوال أيام الأسبوع، وهي مفتوحة يومياً من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل، هذه الفترة تتيح للزوار معرفة كل ما يوجد بداخل الحديقة، من تماثيل تاريخية، وكذلك أيضًا الاستمتاع بالمناظر الخلابة التي تتركها المساحات الخضراء على مرأى البصر.

سعر تذكرة حديقة الحرية

بالطبع الجميع يتسائل الآن حول سعر تذكرة الحديقة، بعد كل ما يوجد بها من ظواهر تاريخية وكذلك مناظر طبيعية ستكون التذكرة بمبلغ كبير، ولكن ما يحير الجميع أن سعر التذكرة يعتبر من أرخص أسعار تذاكر الحدائق في مصر، فإنه لا يزيد عن مبلغ عشرة جنيهات مصرية، وذلك للأجانب والمصريين على حد سواء.

من ضمن المميزات والتي يجعلها سببًا في كثرة عدد الزوار هو مكان حديقة الحرية المميز، فهي تقع في منطقة الزمالك وهي منطقة حيوية بشكل كبير، وأيضًا يسهل الذهاب إليها بأي وسيلة كانت، كما أن مطاعم حديقة الحرية أيضًا لها نصيب كبير من التميز، حيث يوجد عدد كبير منها داخل الحديقة.

عزيزي الزائر حديقة الحرية بالقاهرة لا تتردد لحظة في زيارتها فهي ستغير كثيرًا من نفسيتك وستجعلك تمضي في الحياة بشكل جميل، لما ستراه من جمال الأعين والعقل، ويجب التنويه أيضًا عن مكان مهم في مصر يعتبر من أفضل الأماكن السياحية في القاهرة وهي الحديقة اليابانية بالقاهرة فهي لا تقل تميزًا عن حديقة الحرية، فلا تحرم نفسك من زيارتهما.