علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول بكافة تفاصيلها

اعراض الحمل بتوأم من الشهر الأول

من المعروف أن أعراض الحمل بتوأم متشابهة مع الحمل بجنين واحد إلا أن هناك بعض الأعراض النادرة التي تعتبر من علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول، تعرفي أكثر حول أبرز هذه العلامات من خلال متابعة هذا المقال.

علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول

قد تشعر المرأة في بداية حملها بالكثير من الأعراض التي تطرأ عليها نتيجة التغيرات الهرمونية؛ مما يجعلها أكثر إرهاقاً وتعباً من ذي قبل، وغالباً ما تختلف هذه العلامات من امرأة لأخرى لكنها لا تختلف كثيراً عن أعراض الحمل العادية، فعادةً ما تشعر الحامل بتوأم بأعراض مبكرة عن الحمل بجنين واحد، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

نسبه هرمون الحمل

غالباً ما يتم الكشف عن هرمون الحمل عن طريق فحص الدم أو البول بعد مرور 10 أيام من حدوث الحمل، فعند الحمل بتوأم يرتفع مستوى هذا الهرمون في وقت مبكر من الحمل؛ لكنه يكون ضمن المستوى الطبيعي له.

غثيان الصباح وحركات الجنين المبكرة

عادةً ما تعاني معظم الحوامل من الغثيان الصباحي إلا أنه يتضاعف عند النساء ذوات الحمل المتعدد، بالإضافة إلى أنها تشعر بحركة الجنين قبل الوقت المحتمل للشعور بذلك خلال الحمل العادي.

حجم الرحم

علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول

اتساع حجم الرحم خلال الحمل بتوأم من أهم أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول؛ حيث يستمر الطبيب بتحديد مدى ارتفاع قاع الرحم خلال شهور الحمل لمعرفة عمر الجنين، أما في حالة الحمل بتوأم فإن عنق الرحم يزداد اتساعاً بشكل أسرع عن الحمل بجنين واحد.

الأرق والاكتئاب

من علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول معاناة الحامل من قلة النوم، وتكون أكثر عرضة للقلق والاكتئاب والتوتر، بالإضافة إلى إصابتها ببعض التشنجات وآلام الظهر والإرهاق وعسر الهضم، لذلك يمكنها النوم على جانبها مع وضع وسادة بين ساقيها وتحت البطن، فهذه الطريقة تعتبر من أفضل طرق النوم التي من شأنها أن تخفف من حدة الألم خلال الحمل.

زيادة الشهية

عند الحمل بطفلين تزداد شهية الحامل وإقبالها على تناول الطعام لتلبية احتياجات جسمها من العناصر الغذائية اللازمة لتأسيس جسم الجنين، ولذلك قد تتعرض لزيادة في الوزن بشكلٍ ملفت منذ الأشهر الأولى من الحمل.

ألم الثدي الشديد

شعور الحامل خلال فترة الحمل الأولى بآلام شديدة في حلمات الثدي الناتجة عن التغيرات الهرمونية من أكثر علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول، ثم بعد ذلك يصبح لون الحلمتان داكن أكثر من ذي قبل لذا قد يساعدها ارتداء حمالات الصدر القطنية في تخفيف هذه الآلام.

التبول المتكرر

عادةً ما تزداد حاجة الحامل بتوأم للتبول المستمر عن الحامل بجنين واحد، وذلك بسبب الضغط والثقل الذي يشكله الجنين على المثانة، وتعد هذه أحد أبرز علامات الحمل بتوأم من الشهر الثاني، إضافةً إلى معاناتها من آلام الظهر المستمرة نتيجة تضخم الرحم وزيادة الوزن.